نبذة

كيفية دهان الحوائط المدهونة سابقا‏ً

سبب دهان الحوائط المدهونة مسبقاً 

يمكن أن يقوم الأشخاص بدهن جدران منازلهم أو مكاتبهم أو أي عقار يملكونه من دون تعيين شخص للقيام بهذا العمل لتوفير أجور العاملين، أو  لمجرد تجربة القيام بهذا الأمر للترفيه عن النفس، فتحتاج الجدران لإعادة طلاء بمعدل يتراوح بين الخمس والعشر سنوات تقريباً، وعند الرغبة في طلاء حائط تم طلاؤه مُسبقاً يجب اتباع خطوات معينة لضمان القيام بهذه المهمة بنجاح وسهولة.

خطوات دهان الحوائط المدهونة سابقا

يوجد خطوات معينة يجب اتباعها عند الرغبة في طلاء الحوائط التي طليت في السابق، وهي الآتية:

توفير الأدوات اللاّزمة

يجب توفير الأدوات الآتية التي تعمل على القيام بعملية الطلاء بصورة ناجحة:

  • الدهان الأولي أو البرايمر، ويُنصح أن يكون باللون الأبيض، وبالرغم أنه يضمن نتيجة ممتازة وظهور اللون بأجمل صورة، إلا إنه من الممكن الإستغناء عنه في حال كان الطلاء باللون ذاته أو بلون قريب من اللون الذي طلي الحائط  به مسبقاً.
  • الدهان النهائي، وهو الدهان المرغوب باستخدامه.
  • معجونة جدران، وتستخدم في ملئ الحفر أو الفراغات التي يمكن وجودها على الحائط.
  • فرشاة رول، وهي فرشاة كبيرة ذات يد طويلة لتغطية المساحات الكبيرة والوصول إلى الأماكن العالية.
  • فرشاة طلاء عادية.
  • مشحاف أو سكينة تستخدم لوضع معجون الجدران.
  • أغطية بلاستيكية كبيرة، تستخدم لتغليف الأثاث وتغطية الجدران.
  • لاصق ورقي، يستخدم اللاصق لإلصاق الأغطية البلاستيكية.
  • لاصق خاص بالطلاء.
  • قطع قماشية.
  • تنر.
  • فرشاة سلكية، أو ليف سلكي.
  • ورق زجاج.
  • شعلة احتراق. 

تحضير مكان العمل 

يجب حفظ وحماية المكان الذي ستتم عملية الطلاء فيه، وهذا عبر تغليف كل ما هو موجود في الغرفة منعاً من وصول الطلاء إليه وحفظ قطع الأثاث والأرض بالأغطية البلاستيكية والجرائد، ويفضل إخراج كل ما يوجد في الغرفة إن أمكن من قطع أثاث بدلاً من تغليفها، فبقع الدهان يمكن أن تفسد الأثاث والأسطح. 

ترميم وتنظيف الطلاء القديم

يتم ترميم وتنظيف الطلاء الموجود سابقاً قبل الطلاء من جديد بتعبئة أي ثقوب أو حفر موجودة باستخدام معجونة الجدران، كما أنه من المهم تنظيف البقع باستخدام القطعة القماشية المبتلة وصابون يناسب الحائط، وحت أي طلاء قديم تقشر بالسنفرة باستخدام أوراق السنفرة والمجداف، فعلى الحائط أن يكون نظيفاً وأملساً قبل البدء بطلائه من جديد فتضمن هذه الخطوة نجاح العملية وأن يبدوا الطلاء بشكل جميل.

البدء بعملية الطلاء

تبدأ العملية بوضع الطلاء الأولي لحفظ اللون وإظهاره بشكل جميل وإخفاء لون الطلاء السابق، كما يقوم الطلاء الأولي بإخفاء أي عيوب كتغيير لون الحائط، لكن يمكن الإستغناء عنه في حال كان اللون فاتحاً أو مشابهاً للون الطلاء السابق، أما في حال كان اللون غامقاً فمن المهم وضع البرايمر أو الطلاء الأولي، وعندما يجف الطلاء الأولي يجب التأكد من اختفاء لون الطلاء السابق، وفي حال عدم حدوث هذا الأمر يجب وضع طبقة أخرى.
بعد وضع الطلاء الأولي وجفافه والتأكد من تغطيته للون السابق يمكن البدء بطلاء الحائط، ويجب الإنتباه أثناء الطلاء بوضع لاصق على حواف الحائط ليظهر بشكل جيد، بالإضافة إلى استخدام كمية مناسبة من الطلاء على الفرشاة وعدم المبالغة عند غمسها في الطلاء، ودهن الحائط على شكل حرف W لتغطية جميع المساحات وتفادي السهو عن طلاء إحدى البقع.
يجب طلي الحائط بطبقتين ليبدو اللون بالشكل المناسب والجميل، وعدم دهن الطبقة الثانية قبل أن تجف الطبقة الأولى من الطلاء، ومن الأفضل انتظار ساعتين قبل طلاء الطبقة الثانية ليجف الحائط تماماً.

اخبارالقطاع

Profix

تجمع ملتقى كهربائيي الأردن

تجمع ملتقى مواسرجيي الأردن

حياة اف ام

حسنى اف ام

نقابة المهندسين الأردنيين

كلية لومينوس الجامعية التقنية

عرب نور

ليلى القاسم

سليم كرادشة

انديفور

جمعية رجال الاعمال الاوروبية جيبا

صفاء للصيانة المنزلية والتدريب

تمارا عبدالرحيم عبدالجابر

إلياس هشام صبري

خالد الأحمد

ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني الاردني

شركة ستارت ابز

جامعة الحسين التقنية

كلية تدريب وادي السير للاجئين الفلسطينين

سمر غرايبة