نبذة

مظلات القرميد: حماية بيئية وإطلالة مميزة لأسطح المنازل

يعد القرميد من أنواع الديكور الخارجي الذي يمكن استخدامه في تسقيف أسطح المنزل ليمنح المظهر العام جمالية، والقرميد عبارة عن قطع مسطحة من الطين المحروق المصنع أو الآجر قليل الثخانة، ويأخذ ألوانا مختلفة، يستخدم في تغطية الأسقف، ويثبت على جسور من خشب ومن الاسفل يغطى بسقف صناعي من البلاستيك او الفايبر او قطع الالمنيوم، او ألواح من خشب تكون في النهاية الشكل الهرمي للسقف.

 

 مميزات القرميد

أنه يحمي المنزل من الأمطار كما يحمي خزانات المياه من حرارة الجو، إضافة إلى أنه يبقي البيت في فصل الصيف باردا، إلى جانب أنه يعطي مظهرا جميلا وراقيا للمنزل.

 

المختص بأعمال القرميد حمزة قدوم، يتحدث عن الاختلاف والتباين في انواع واشكال الاسطح من منزل لآخر، وعن اختيار نوع التسقيف الذي يخضع لظروف البلد المناخية ومساحة المكان، فهناك عدة مواد من الممكن استخدامها في تسقيف المنزل منها القرميد الذي تتنوع مصادره ومنه (الايطالي، الاسباني، البرتغالي، التركي، السعودي، الأردني) ويعد القرميد الايطالي أكثر الأنواع استخداما لميزاته عالية الجودة.

 

ويعد القرميد من روائع المفردات المعمارية التي وجدت طريقها إلى بيوت السكن الخاص، كما أنه يعد الشكل الفني الأكثر أصالة وإبداعا، وتختلف أشكال القرميد بحسب الطريقة التي تتم بها صناعته.

 

ويرى قدوم أن تنوع أشكال القرميد يختلف تبعا لاختلاف الاذواق وبلد المنشأ، فلكل نوع من انواعه مميزاته الجمالية الخاصة به والتي تميزه عن الآخر، وبخصوص طريقة صنعه، هناك أنواع تتم صناعتها بالاعتماد على قطعة أسطوانية من الطين يتم شطرها لنصفين طولا لتعطي قطعتين من القرميد، كما يوجد نوع آخر منه يصنع من الطين على شكل مربعات منحنية نصف مخروطية، وسواء أكان القرميد من النوع المخروطي او المشطور لنصفين، فإنه يخضع لعملية طهو بواسطة الافران المعدة لذلك، ومن ثم يتم طلاؤه بواسطة خليط من النحاس الاصفر والرصاص والرمل، ويستعمل بعدها في تغطية اسقف المنازل او فوق عتبة مداخل البيت، او فوق شرفات النوافذ.

 

وهناك النوع المعدني الذي يمتاز بمنعه للرشح والتسرب وألوانه ثابتة لا تتغير عبر السنين، كما يمتاز بخفة وزنه، وله مقاومة عالية للأعاصير والرياح والرطوبة، وإمكانية تركيبه على الأسقف القائمة من دون إزالة السقف القديم.

 

ومن أنواع القرميد أيضا الزجاجي وهو مثالي للاستخدام كحاجز أو ساتر بنفاذ الضوء الطبيعي الممتد من مكان لآخر، ويمتاز بمظهره العصري، ويضفي جمالا إضافيا ومظهرا لافتا على المكان المستخدم فيه. كما يمتاز بطول العمر وتحمله للاستخدام الكثيف ومقاومته للماء، ويسمح للضوء بالنفاذ والترشح من خلاله. وهناك نوع آخر من القرميد يسمى “القرميد الفولاذي”.

 

ويبين قدوم أن ألوان القرميد متعددة؛ فهناك ألوان وتدرجات عديدة فمنه الأزرق والأخضر والكموني والموشح والأبيض، واللونان الاحمر والطوبي هما الاكثر شيوعا.

 

ويضيف قدوم يعد القرميد المطهو وكذلك الألوان الحجرية من أبرز العناصر المستعملة في التغطية؛ لأنها مقاومة لعوامل التعرية ولقدرة دوامها، ولهذا يستعمل في المباني البارزة التي تعطيها مقاومة ميكانيكية، وتسمح بإقامة الترميمات في حالة التشوه، ونظرا لوزنه فإنه يمنح مقاومة مستقرة، كما انه يسهل التهوية والانارة والربط مع المبردات والمكيفات.

 

تعاني تغطية القرميد في حالات قليلة من تشوهات خفيفة تقلل من مقاومتها للغبار والثلوج، لذا توضع أوراق عازلة للعوامل الشتوية، إضافة الى دوره في حماية الاسطح.

 

ويتميز القرميد المطهو بجمال الشكل وطول العمر، الى جانب اعلى مستويات السلامة والأمان في أي بيئة يتواجد فيها، كذلك فإن القرميد الكلاسيكي يضفي جمالا وأمانا لأي منزل أو منشأة تجارية، ويتم تصنيع كل قطعة من القرميد من فولاذ عالي الجودة، من أجل المزيد من القوة والتحمل كما يتم تعديل وتطوير النظام التقليدي من خلال الجمال المميز لطلاء الشرائح الحجرية الطبيعية.

 

تحتل أناقة وفخامة القرميد مكانة خاصة وفريدة في عالم اليوم، واستلهاما من صور الحرفيين القدامى “تمكنا من تصميم قرميد الاسطح الذي يعكس هذه الخصال والصفات الاصيلة والمتمثلة في الجمال والقوة والتحمل” وفق قدوم.

 

ويدوم القرميد لسنوات طويلة، إذا لم يتعرض إلى صدمات عنيفة، هذا في حال استعماله بالطريقة المثلى، وكي يتحقق ذلك بصورة جيدة لا بد من مراعاة صلاحية عناصر الربط، كما يجب وضعه على خشب مقاوم للصدمات يقوم على مرتكزات من الإسمنت الجيد.

 

وهناك تصنيفان للأسقف التي سيركب فوقها القرميد، فمنها الأسقف المنبسطة وهي الاسقف الافقية او شبه الافقية ويكون ميولها (0 – 16 %) وهذه الاسقف وحسب المعايير والمواصفات العالمية، يجب عزلها مائيا باستخدام إحدى طرق العزل المعتمدة.

 

ومنها الاسقف المائلة، وهي الاسقف التي تزيد نسبة ميلها على 1:6، وهذه الاسقف في حال تغطيتها ببلاطات القرميد لا تحتاج الى تركيب عوازل مائية بل تحتاج لحمايتها من الرطوبة، ولو ركبت عليها عوازل مياه فلن يضرها ذلك في شيء، ولكنه ليس ضروريا.

 

خطوات تركيب القرميد فوق أسطح المنازل

 

التأكد من نسبة ميل الهيكل المعدني، واختيار نوع وحجم كل من ألواح العزل الحراري، وبلاطات القرميد.

 

تجهيز الهيكل المعدني (فيلا، بلكونة، روف، كراج…) من أعمدة قائمة للعمل (تيوب) 10×10 أو اتش (5×10) سماكة 7 ملم كأعمدة للعمل تتراوح المسافة بين العمود والآخر من (2-3م).

 

يتم تركيب الفريم (الاسوارة) فوق أعمدة التيوب(10×10) أو اتش (5×10).

 

* تركيب الهيكل (الجمالون) (تيوب 4×8) سماكة (1.5-2ملم) وتقسم المسافة بين الضلع والآخر من (65-70سم).

 

يتم تركيب مشمع عازل قرميدي سماحة 5 أعشار بارتفاع 180سم.

 

تركيب “شرشف خشب” سويدي سويدي بسماكة 20×2.5سم، وتركيب خشب سويدي سماكة 2.55سم، ونثبت البيش(خشب الأساس) بمسامير 6سم بولاد صلب تثبت بالحديد (4×8م).

 

تقسيم البيش مسافة بين البيشة والأخرى 35-34.5سم، بالنسبة للقرميد الايطالي.

 

تركيب القرميد الايطالي (فيفا) وتثبيته بمسامير (5سم) صلب أو عادي، وقص القرميد بالشكل المهيأ للجمالون.

 

حفر الجدار (الواجهة المقابلة للشرشف) سماكة 5 ملم في عمق 3 سم، تركيب صاج معدني عازل بسماكة 0.5×10سم (على شكل شرحات).

 

تركيب برابيش بمادة الاسمنت والبلبولد والتراب بأساس لتركيب الطربوش. وبعدها تعزل الطرابيش والمادة المذكورة بمادة (الروف غارب).

 

ثم نقسم الاضلاع (الفريم) الاسوارة الخارجية كأساس لتركيب الديكور بتيوب عرضي سماكة 6×3 سماكة 1.5 ملم، ويقسم المسطح للتيوب المذكور مسافة 65-70سم، وتثبت البيش 5سم بسماكة 2.5ملم على التيوب المذكور نفسه.

 

تركيب الديكور (الخشب) بسماكة 9ملم الى 13 ملم بشكل متناسب مع مسطح الهيكل المعدني.

 

دهان الديكور (سويدي سويدي) بمادة الزيت الحار والبرنيش أو (سلر+ كلر).

 

تمديد وتركيب الإنارة حسب رغبة اصحاب المنزل إما (سبوتلايت) او (فانوس) او (نيون) او (لباد).

 

دهان الأعمدة الرئيسية في العمل باللون المطلوب زياتي حديد، أو تغطية أو تلبيس الاعمدة بخشب خاص للعمدة (سويدي سويدي).

اخبارالقطاع

Profix

تجمع ملتقى كهربائيي الأردن

تجمع ملتقى مواسرجيي الأردن

حياة اف ام

حسنى اف ام

نقابة المهندسين الأردنيين

كلية لومينوس الجامعية التقنية

عرب نور

ليلى القاسم

سليم كرادشة

انديفور

جمعية رجال الاعمال الاوروبية جيبا

صفاء للصيانة المنزلية والتدريب

تمارا عبدالرحيم عبدالجابر

إلياس هشام صبري

خالد الأحمد

ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني الاردني

شركة ستارت ابز

جامعة الحسين التقنية

كلية تدريب وادي السير للاجئين الفلسطينين

سمر غرايبة